اخر اخبار السودان - آلاف عمال الشحن والتفريغ يضربون وتوقف العمل بجميع موانئ بورتسودان

راديو دبنقا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مايو ٢ - ٢٠١٨ راديو دبنقا

عمال اشحن والتفريغ(ارشيف)

نفذ أكثر 20 الف من عمال الشحن والتفريغ داخل وخارج البواخر، أمس الثلاثاء إضرابا شاملاً في جميع موانئ بورتسودان احتجاجاً على بدء حكومة الولاية تأسيس شركات قابضة بدلاً عن جمعية عمال الشحن والتفريغ. وكشف عدد من عمال الشحن والتفريغ لراديو دبنقا  إن الإضراب أدى الى شلل تام في عمل موانئ بورتسودان . وتوقفت حركة إنزال وشحن البضائع داخل وخارج البواخر. وأشاروا إلى محاصرة قوات الأمن الشرطة  للميناء الشمالي والجنوبي،  واحتجاز جهاز الأمن لرئيس نقابة عمال الشحن والتفريغ طاهر عمر  لساعات قبل أن يطلق سراحه لاحقاً. واعتبر العمال تأسيس الشركات القابضة التي يديرها نافذين بدلاً عن جمعية الشحن والتفريغ تشريداً للعمال وإضراراً بهم ، موضحين استقرار العمل في الميناء منذ عشرات السنين بنظام يحظى بقبول جميع العمال. وقالوا إن الحكومة بدأت يوم الاثنين في تأسيس الشركات القابضة بتعيين ضباط إداريين لبدء إنفاذ مشروع الشركات الأمر الذي أدى إلى اتساع نطاق الاحتجاجات وسط العمال. ورهن العمال اسئناف العمل في الموانئ بإيقاف اجراءات أنشاء الشركات القابضة.    

من جهته أعلن ضرار أحمد ضرار ( شيبه ضرار ) رئيس مؤتمر البجا القومي مساندته لإضراب عمال الشحن والتفريغ، وطالب في حديث لراديو دبنقا جميع أعضاء حزبه من العمال بالمشاركة في الإضراب الشامل إلى حين الموافقة على مطالبهم . وأكد رفض مؤتمر البجا القومي القاطع لتأسيس الشركات القابضة لعمال الشحن والتفريغ واعتبرها تشريداً للعمال .كما جدد رفضه لخصخصة الميناء الجنوبي وحمّل والي الولاية على حامد مسئولية اي تصعيد يحدث في الولاية، وطالب الحكومة بإقالته.

ومن جهته كشف القيادي العمالي بالميناء عثمان طاهر عن توقف حركة إنزال البضائع منسبع بواخر رابضة في الميناء الشمالي ببورتسودان بسبب الإضراب. وقال  عثمان طاهر لراديو دبنقا إن سقف مطالب العمال ارتفع إلى إقالة الوالي  مطالباً خكومة الولاية بإيقاف إجراءات انشاء الشركات القابضة فوراً . وحذر عثمان طاهر ، من أن يؤدي تأسيس الشركات إلى اتساع دائرة الاحتقان في الولاية موضحاً إن مواطني ولاية البحر الأحمر يعتمدون في دخلهم على الميناء . ووصف تعامل والي الولاية مع ازمة عمال الشحن والتفريغ بغير المسئول مؤكداً تمسك العمال بجمعية الشحن والتفريغ ورفضهم القطاع لنظام الشركات. 

من جهته نفى وزير الاستثمار والصناعة بالولاية محمد الحسن طاهر هنيس الذي يتولى الإشراف على ملف جمعيات الشحن والتفريغ – ، في تصريحات صحفية ،اتهامات العمال ونقابتهم ووصفها بالباطلة. وأشار إلى أنهم أطلقوا مبادرة لإصلاح وتطوير قطاع الشحن والتفريغ يهدف إلى توفير بيئة عمل مستقرة وجاذبة وفق شروط خدمة مجزية، مؤكداً أنه لا تراجع أو نكوص عن برنامج إصلاح وتطوير قطاع الشحن والتفريغ. وفي وقت لاحق من نهار امس أنهى عمال الشحن والتفريغ داخل وخارج البواخر اضرابهم عن العمل بعد (9) ساعات من التوقف  . وجاء رفع الاضراب بعد تدخل مدير جهاز الأمن بولاية البحر الأحمر الذي طلب  منحه فرصة للتفاوض مع كافة الجهات ذات الصلة لوضع حد للأزمة.


عودة الي النظرة العامة

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار السودان - آلاف عمال الشحن والتفريغ يضربون وتوقف العمل بجميع موانئ بورتسودان في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع راديو دبنقا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي راديو دبنقا


اقرأ الخبر من المصدر

0 تعليق