مدرب الأهلي – بييلسا.. مجنون يريد رجال آليين في الملعب

في الجول 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

"هل تظنون أن بييلسا مجنون؟ في الحقيقة هو أكثر جنونا مما يظهره الإعلام"، هكذا وصف إكير مونياين مهاجم أثلتيك بلباو مارسيلو بييلسا مدربه في ذلك الوقت. تصريح قصير يكشف ما قد ينتظره جمهور الأهلي حال سارت المفاوضات بين الرجل الأرجنتيني والنادي الأحمر في الطريق الذي يؤدي إلى جلوسه على الدكة الفنية نادرا، أو إلى جلسته/وقفته الشهيرة في المنطقة الفنية للأهلي في مباريات الدوري المصري

Image result for marcelo bielsa wiki

اشتهر بييلسا بلقب Loco، أو المجنون باللغة الإسبانية. كما أن بيب جوارديولا اختاره كأفضل مدرب في العالم، تلك هي المعلومات المعروفة عن بييلسا، لكن هل تعلم أن ملعب فريق نيويلز أولد بويز في الأرجنتين اسمه "استاديو مارسيلو بييلسا"؟

El Coloso del Parque 3.jpg

لم يحصد بييلسا عبر تاريخه التدريبي الذي بدأ في العام 1990 سوى على 4 بطولات فقط، ولكن تأثير بييلسا على كرة القدم العالمية لا يقاس بالبطولات، ذلك التأثير الذي يجعل جمهور مارسيليا لا يلوم المدرب على فترة مليئة بالهزائم والمشاكل لفريق الجنوب الفرنسي، بل ويرفع له لافتة بالإسبانية "بييلسا، لا ترحل".

سنوات تكوين بييلسا

صاحب الـ62 عاما لا يدرب أي فريق منذ تركه لفريق ليل العام الماضي، بالطبع حصل الـ "لوكو" على أيام أفضل مع الكرة.

Image result for young marcelo bielsa

بشهادة معظم لاعبيه، بييلسا مدرب يطلب الكثير من لاعبيه. البعض يرجع تفسير ذلك الأمر إلى والدة بييلسا التي لم يكن من السهل إثارة إعجابها. في عائلة انخرط معظم أعضاءها في عالم الأعمال والسياسة، أسرت كرة القدم قلب الفتى الصغير الذي بدأ في مركز المدافع ولكنه افتقر للسرعة ولم يلعب لأي ناد كبير طوال مسيرته ليعتزل في 1980 ويدرس الإعداد البدني.

بدأ بييلسا بتدريب فريق جامعة بوينوس أيريس حيث أثبت نفسه ليعود لناديه المحبب إلى قلبه، أولد بويز، كمدرب للفريق الرديف ثم مدربا للفريق الأول في 1990. يوم تاريخي لكرة القدم.

قدم بييلسا طريقتي 3-4-3 و4-3-3 بتنويعات كثيرة، وبدأت نجاحات بييلسا في الظهور بعد الكثير من التدريبات البدنية الشاقة المختلطة بمهام تكتيكية وعمل بالكرة وتحليلات بالفيديو، بييلسا كان يطلب من لاعبيه تحليل المنافس عن طريق مشاهدته والتقاط الصور والفيديوهات التي يراها اللاعبون عامة للتحليل. أمر يحدث كثيرا الآن وكرة القدم يدين لبييلسا باستحداثها.

طرق التدريب الجديدة والشاقة أدت لفوز أولد بويز بالدوري، ووصافة كوبا ليبرتادوريس خلف ساو باولو البرازيلي في 1992، لكن ربما أهم مباراة لبييلسا في تلك الفترة كانت خسارة 6-0 في فريق سانتا في المتواضع.

"حبست نفسي في غرفتي، وأغلقت الأنوار وشعرت لأول مرة بالكلمة التي يقولها البعض دون الشعور بقوتها، أريد الموت، بكيت، لم أشعر بمثل هذا الشعور من قبل، عانيت كمدرب وكمشجع".

قبل تلك المباراة بفترة كانت ابنة بييلسا بين الحياة والموت، وباتت حالتها أفضل وأكثر استقرارا قبل المباراة بفترة قصيرة، هل يعقل أن يريد الموت الآن بسبب كرة القدم؟ نعم، هذا هو بييلسا.

تأثر بييلسا بالكرة الشاملة التي ابتدعها رينوس ميتشلز مع هولندا في سبعينيات القرن الماضي، استمر في العمل بطريقتي 4-3-3 و3-4-3 بتطبيق 3 مبادئ هامة، التركيز الدائم، التحرك الدائم، والارتجال.

بين مدرستين كرويتين في الأرجنتين وقف بييلسا، مدرسة سيزار لويس مينوتي الرومانسية الهجومية ومدرسة كارلوس بيلاردو الدفاعية الواقعية. كلا المدرستين أثبتا نجاح بفوز الأول بمونديال 1978، والثاني بمونديال 1986. في الوسط، وقف بييلسا.

نجاح بييلسا في أولد بويز تلخص في وصوله إلى نهائي كوبا ليبرتادوريس 1992، استقال عقب الخسارة بفترة قصيرة ولكنه كان جاهزا لتحديات أكبر. تجارب مع أطلس وأمريكا في المكسيك وفيليز سارسفيلد في الأرجنتين – حيث أقنع إدارة النادي بمناسبته للمهمة بمحاضرة فيديو لرئيس النادي يشرح له كيف يمكنه تطوير الفريق - وإسبانيول في إسبانيا لم تكن مؤثرة في مشوار بييلسا قبل أن يتجهز لمهمته الأكبر، قيادة رقصة التانجو مع منتخب الأرجنتين.

Image result for young marcelo bielsa

الأرجنتين تفشل بالبرتقالي.. ونجاح التجربة التشيلية

6 سنوات في قيادة الأرجنتين كان أعظم ما فيها ميدالية ذهبية في أولمبياد 2004 ومسيرة تعد كلمة "فشل" وصف خفيف بالنسبة لها في كأس العالم 2002 بعد مشوار أكثر من رائع في التصفيات.

في اليابان، اصطحب بييلسا أكثر من 1800 شريط فيديو لتحليل خصومه، وعندما وصل وجد أنهم ليس كافيين ليطلب 200 شريط آخر. رغم ذلك خرج من الدور الأول في مجموعة ضمت إنجلترا والسويد ونيجيريا.

رحل بييلسا في 2004 عن قيادة التانجو، ليختفي لمدة 3 سنوات قبل أن يتولى مهمة تشيلي. معا، كبر بييلسا ولا روخا اللاتيني في عالم كرة القدم.

بطريقة جديدة، 3-3-1-3، أصبح منتخب تشيلي نموذجا تكتيكيا يستحق الدراسة. فريق هجومي يطبق كل ما يريده بييلسا، لاعبون يركضون دون كلل أو ملل خلف الكرة ويضغطون على الخصم من منطقة جزائه. في كأس العالم 2010 خرجوا على يد البرازيل في دور الـ16 ولكنهم كسبوا احترام العالم، قبل أن يستقيل بسبب تمسكه بمبادئه ورأيه. بعد انتخاب رجل الأعمال خورخي سيجوفيا رئيسا للاتحاد التشيلي قرر بييلسا الاستقالة لأنه – حسب رؤيته الرومانسية لكرة القدم – لا يحب رجال الأعمال وطريقة تفكيرهم في اللعبة. استقالة بييلسا أشعلت مظاهرات في تشيلي ولكن رحيله كان قرارا نهائيا.

لقاء في الجنة.. بييلسا وبلباو

Image result for young marcelo bielsa

لو أن هناك مماثل لبييلسا من الأندية، فهو أثلتيك بلباو. الفريق الذي لا يضم لاعبين من خارج إقليم الباسك مع المدرب الذي لا يغير طريقته مهما كانت العواقب. تولى بييلسا مسؤولية الأسود في 2011 بعد المدرب خواكين كاباروس. غير الكثير من الأمور حول النادي، هل تظن أن جوارديولا هو أول من أشرك خافي مارتينيز كمدافع؟ لا بييلسا هو أول من فكر في ذلك. بجيل ذهبي ضم ماركيل سوساييتا وموناين وإيباي جوميز وأندير هيريرا، قدم بييلسا موسم رائع جاء فيه في المركز الثاني للدوري الأوروبي وكأس الملك خلف أتليتكو مدريد وبرشلونة، قبل موسم ثاني لم يكن جيدا بسبب بيع عدد من اللاعبين.ي

بعد بيلباو لم تكن مغامرات بييلسا في فرنسا مع مارسيليا وليل، وفي إيطاليا مع لاتسيو، معبرة عن شخصيته مثل موسميه مع بلباو.

قبل تولي مسؤولية فريق ملعب سان ماميس، شاهد بييلسا الـ38 مباراة الذين خاضهم الفريق في الموسم الماضي، جبال من الأوراق كان على لاعبي بلباو مراجعتهم قبل انطلاق الموسم، مع برنامج بدني شاق لتجهيزهم لموسم على طريقة بييلسا.

اهتم بييلسا بتدريب اللاعبين على أن تكون تحركاتهم متناسبة مع بعضهم البعض، وكيف يأخذون أقصر الطرق إلى المرمى. ما أراده بييلسا حدث ضد مانشستر يونايتد في الدوري الأوروبي عام 2012، سيطرة كاملة على فريق مدرب سير أليكس فيرجسون وتأهل من أولد ترافورد وسط تصفيق حاد من الجمهور الحاضر. فريق بييلسا وصف من قبل فيرجسون كفريق منظم ورائع، أما بيب جوارديولا فوصفه بالفريق المبهر بلاعبين "وحوش".

في النهاية رحل بييلسا بسبب مشاكل مع الإدارة، مثلما حدث تقريبا في كل تجاربه بسبب تمسكه بمبدأ خاص به لا يريد تغييره. رحيل أي لاعب بالنسبة لبييلسا لا يحزنه لكونه خسارة للاعب نفسه، بل لأن كل لاعب يمثل له تفصيلة صغيرة جدا في نظام ضخم يخلقه للفريق.

"من أجل حب كرة القدم".. رجال آليين > لاعبين

لكن بييلسا لا يريد وحوشا، بل يريد روبوتات، أو رجال آليين.

"لو كان اللاعبون رجالا آليين، لفزت بكل البطولات"، هكذا يؤمن بييلسا بقدراته التدريبية. بعض المدربين يجب ألا يتم الحكم عليهم بالنظر لسجل بطولاتهم، ومنهم بييلسا، رجل ذو مبدأ في لعب كرة القدم الجميلة كما يراها هو.

أي مدرب لمنتخب الأرجنتين سيقع مع إنجلترا في مجموعة واحدة لكأس العالم لن يقول إنه "يشكر الحياة على منحنا فرصة الاستمتاع بها بمشاهدة مباريات مثل تلك".

هاجم بييلسا صحفي إنجليزي من قبل لتركيزه على عدد الخطوات التي قام بها بييلسا في المنطقة الفنية لبلباو في مباراة ضد فياريال قائلا: "هل تترك مباراة جميلة لعد خطواتي! هذه مشكلة كبيرة".

بييلسا يحب كرة القدم التي يراها جميلة، يمكن وصفه بالمدرب النظري وليس العملي، ولكن دون بييلسا لم يكن يتسنى لنا أن نشاهد برشلونة بيب جوارديولا حيث كان "لوكو" أول من لجأ له بيب قبل انطلاق مسيرته المظفرة بالبطولات.

بالنسبة لبييلسا، النتيجة ليست هي المقياس الأخير ولكن تنفيذ الخطط والطريقة هي الأساس، لذا سيظل مدربا متفردا في مساحة لا يسكنها غيره.

ولكن هل تنجح تلك الفلسفة مع الأهلي حال جاء بييلسا إلى مصر؟

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مدرب الأهلي – بييلسا.. مجنون يريد رجال آليين في الملعب في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع في الجول وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي في الجول


اقرأ الخبر من المصدر

0 تعليق