اخبار مصر العاجلة اليوم - عيد العمال في الإسكندرية.. فصل وإضرابات واحتجاجات

التحرير الإخباري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

فى عيد العمال لا يزال يحلم الكثيرون ممن يحملون هذا اللقب أن يلقوا مظلة آمنة لهم، ورغم تراجع ظاهرة الاحتجاجات والإضرابات، إلا أنها لم تختف حتى الآن بصورة كاملة بسبب بعض المطالب الفئوية التى يسعى أصحابها لتحقيقها وهو ما ظهر على العمال بمحافظة الإسكندرية.

احتجاجات عمال «بسكو مصر»

لا تزال أزمة عمال شركة بسكو مصر، بمنطقة السيوف، شرق الإسكندرية، تتصاعد حيث شهد الفترة الماضية احتجاجات قوية من العاملين ضد المجموعة الأمريكية بدعوى امتناع الأخير عن انتظام عملية صرف الأرباح، بسبب الخسائر حسب إعلان الشركة، وطالب العمال بصرف مستحقاتهم، بينما تم منع المعترضين من دخول الشركة.

تظاهرات عمال النقل

عمال شركة بقسم الصيانة بالهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، عبروا عن ما أسموه بالتعسف وقاموا بتنظيم احتجاجات كبيرة أمام مبنى نادى الترام بمنطقة الشاطبي وسط المحافظة للمطالبة بمساواتهم بزملائهم العاملين بباقي أقسام الهيئة فيما يتعلق بصرف الأجور والبدلات.

وطالب المحتجون آنذاك برفع رواتبهم لمواكبة ظروف ومصاعب الحياة، التي تلاحقهم مقارنة بزملائهم من المحصلين والسائقين بنفس الهيئة، وهو الأمر الذى قوبل بالرفض من قبل الإدارة قبل تدخل المواطنين.

احتجاجات بمدينة برج العرب

انتشرت صور لعدد من العاملين والموظفين داخل مركز ومدينة برج العرب، بسبب ما سموه بـ«سوء المعاملة»، وعدم الحصول على مستحقاتهم وإجازاتهم الأسبوعية، بينما أكد مسؤولي المدينة أنه جارى بحث طلب العاملين فى ضوء القانون المعمول به ولا يوجد تأخر لمستحقات أو سوء معاملة مع أى شخص.

عدم صرف أرباح مصنع فرج الله

كما شهدت مصانع «فرج الله» احتجاجات العام الماضى لعدم صرف الأرباح منذ 2016، والتى كانت تصرف على 4 دفعات، وقوبلت طلباتهم بالرفض حيث وجه لهم مسؤولو المصنع اتهامات بتعطيل العمل وتم استدعاء الأمن لهم.

المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية: تحويل القطاع العام لقطاع أعمال شرد العمال

قال خالد طوسون، مساعد رئيس المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية وأحد العمال المفصولين من شركة إسكندرية، إن عدد الشركات التي أغلقت خلال السنوات الماضية كثيرة، وأن الكارثة هى قانون 203 لسنة 91 والذي سمح بتحويل شركات القطاع العام لقطاع أعمال، مؤكدًا أن ذلك كان بمثابة الكارثة التي دمرت المصانع والشركات وشردت آلاف العاملين بها.

وقال محمد إبراهيم، أحد المفصولين، إن الأزمة الكبيرة أن المحاكم العمالية مليئة بالقضايا من فصل وتشريد، ولا يوجد حل لها والقانون وضع قيودا بطريق حصول العاملين على حقوقهم.

قال علي الجوهرى، المحامي العمالي، لدينا الكثير من المصانع التى تعرضت للإغلاق ببرج العرب بلغت 80%، مؤكدا أن الكارثة الحقيقية الكبرى، أن نحو 14 مليون عامل في مصر من أصل 20 مليون عامل يعملون باليومية، وهو محرم قانونيا ودوليا لأنهم عمال ليس لهم أى حقوق.

وزير القوى العاملة: حقوق العمال أهم أولويات الوزارة

كان محمد سعفان، وزير القوى العاملة، احتج على ظاهرة الإضرابات العمالية قائلاً: إنها إحدى الأزمات التي واجهها خلال الشهور الثلاثة الأولى من فترة عمله، وتوليه مسؤولية الوزارة، مشيرا إلى أن حقوق العاملين فى الدولة هى أهم أولويات الوزارة.

وقال وزير القوى العاملة، خلال لقاء سابق بمحافظة الإسكندرية، إن قانون العمل الجديد، شهد توافقا كبيرا بين مجتمع رجال الأعمال وأصحاب المؤسسات والعاملين، ولم يتم التصويت على أى مادة فيه بسبب هذا التوافق، مؤكدا أن الوزارة حريصة على مصلحة العامل وحل جميع أزماتهم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر العاجلة اليوم - عيد العمال في الإسكندرية.. فصل وإضرابات واحتجاجات في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع التحرير الإخباري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي التحرير الإخباري


اقرأ الخبر من المصدر

0 تعليق