اخبار الإمارات اليوم - 1.3 مليار درهم مساعدات صندوق الزكاة خلال 15 عاماً

الإمارات اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف صندوق الزكاة أن إجمالي المبالغ، التي صرفت لمستحقي الزكاة خلال الـ15 عاماً الأخيرة، تخطت ملياراً و300 مليون درهم، موضحاً أن هذه المبالغ شهدت ارتفاعاً مطرداً في عدد المستفيدين.

وقال الأمين العام للصندوق، عبدالله بن عقيدة المهيري، إن إجمالي المستفيدين من خدمات الصندوق، خلال الفترة نفسها، بلغ 179 ألفاً و400 مستفيد، مشيراً أنه تم البدء في خمسة مشروعات عام 2004، ثم ازدادت إلى 11 مشروعاً.

وأضاف المهيري، في تصريحات صحافية، أن «مشروعات الصندوق بلغت حتى الآن 20 مشروعاً أو مصرفاً زكوياً، يوجه 20% من مصروفاتها لفئات: الأيتام، والأرامل، والمسنين، والمرضى، وطلاب العلم الإلزامي، وأسر سجناء، وأصحاب الهمم، والغارمين، وطلاب العلم الجامعي، وكسوة العيد، وينابيع الخير، والمنكوين، وزكاة الفطر».

وأوضح أن المستفيدين من مشروع طلاب العلم، بشكل عام، يشكلون نحو 25% من إجمالي المستفيدين، لما لهذا المشروع من أولوية في الصندوق، لمساعدة الأسر التي تعجز عن الوفاء بالمصروفات، يلي ذلك المستفيدون من أموال الزكاة من أصحاب الدخل الضعيف بمعدل يتجاوز 22%، والمؤلفة قلوبهم بنسبة تجاوز 7% من المستفيدين، والمواطنة المتزوجة من أجنبي بنسبة تشكل 6%، والمطلقات بنسبة تجاوز 5%، والعاطلون عن العمل بنحو 5%.

وكشف المهيري عن ارتفاع عدد مستحقي الزكاة، خلال السنوات الثلاث الماضية، إلى 41 ألفاً و192 مستحقاً، فيما بلغ إجمالي ما تم صرفه للمستحقين أكثر من نصف مليار درهم، ما يشير إلى وجود ارتفاع سنوي في عدد المستحقين، موضحاً أن الصندوق عند الصرف يأخذ بعين الاعتبار الظروف الاقتصادية، وحاجة كل مستحق.

وأكد أن الصدقية التي يتمتع بها الصندوق، أسهمت في ارتفاع معدل الثقة لدى المزكين والمستفيدين، إذ إن أموال الزكاة التي استقبلها صندوق الزكاة تصل للمستحقين والمسجلين في صندوق الزكاة، وفقاً للمصارف الشرعية، كما أن الصندوق وهو مؤسسة حكومية اتحادية، يتميز بوجود لوائح خاصة بصرف الزكاة وفقاً للمصارف الشرعية، ووجود لجنة شرعية مكونة من أعضاء مشهود لهم بالعلم والكفاءة الشرعية تراقب عمليات صرف أموال الزكاة، ووجود لجنة صرف مكونة من أعضاء من داخل الصندوق وخارجه لضمان الصدقية والشفافية، مختصة بالبت في الحالات المتقدمة لطلب الزكاة بعد دراستها من الإدارة المختصة، ووضع سياسات الصرف.

ولفت إلى أن عملية البت والصرف في الطلب تستغرق من سبعة إلى 21 يوم عمل، ويمر من خلال دورة مستندية، تبدأ بحجز موعد وتحديد المشروع الذي سيتم الصرف منه، وتقديم طلب المساعدة، ثم تتم دراسة الملف، وعقب الانتهاء من دراسته يتم عرضه على اللجنة، وعقب الموافقة يتم الصرف بنكياً، أو عبر مكاتب الصرافة، أو من خلال الشيكات.

ولفت إلى وجود برامج إلكترونية، لحجز المواعيد واستقبال الطلبات ودراستها واعتمادها وتسليم المساعدة للمستحق للزكاة، ووجود إدارة مختصة باستلام طلبات الزكاة ودراستها، وفقاً للائحة مستحقي الزكاة وسياسات الصرف في الصندوق، مع وجود رقابة داخلية تتمثل في مكتب التدقيق ومكتب الرقابة والمتابعة، وكذلك رقابة خارجية تتمثل في ديوان المحاسبة والمدقق الخارجي، وأن مشروعات الصندوق تستند إلى مبادئ الشريعة الإسلامية، وهي منبثقة عن المصارف الشرعية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإمارات اليوم - 1.3 مليار درهم مساعدات صندوق الزكاة خلال 15 عاماً في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع الإمارات اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الإمارات اليوم


اقرأ الخبر من المصدر

0 تعليق